Menu

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت رسالة طالب الماجستير (صالح نايف عبدالحليم) الموسومة ب(تأثير ألعاب ترويحية مساعدة في تعلم الأداء الفني للسباحة الحرة للأعمار (10-12) سنة) وذلك اليوم الاحد الموافق ١٢/٦/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات الكبرى في الكلية وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :-
١- أ.د سرمد احمد موسى اختصاص التعلم الحركي رئيساً.
٢- أ.م.د شهلة احمد عبدالله/ باختصاص التعلم الحركي/ عضواً.
٣- م.د ندى ابراهيم عبد الرضا / باختصاص التعلم الحركي / عضواً
٤- أ.د محب حامد رجا / باختصاص التعلم الحركي/ عضواً ومشرفاً.
هدفت الدراسة إلى:
- إعداد العاب ترويحية مساعدة في تعليم السباحة الحرة للتلاميذ بعمر (10-12سنة)
- التعرف على فاعلية الألعاب الترويحية المقترحة لتعلم الأداء الفني للسباحة الحرة.
وتوصل الباحث إلى أهم النتائج وهي:
1- تحقق الهدف وهو أن الألعاب الترويحية المساعدة كانت مؤثرة في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للتلاميذ بعمر (10-12) سنوات وهذا يوضح تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة.
2- إن استخدام الألعاب الترويحية المساعدة كان السبب في تخطي حاجز الخوف من الوسط المائي وبعث المتعة والسرور والإثارة والتشويق وخلق جو اجتماعي وتفاعلي وزيادة الثقة بالنفس لدى المتعلمين بهذا العمر.
3- تأثير الألعاب الترويحية المساعدة على سرعة تعلم الأداء الفني للسباحة الحرة بما لها من أسلوب مشوق للعينة.
وأوصى الباحث بما يأتي :
1- استخدام الألعاب الترويحية المساعدة في تعليم الأطفال خطوات تعليم أنواع أخرى من السباحة.
2- اختيار أنواع العاب ترويحية مساعدة وبالشكل الذي تكون هادفة ومتشابهة مع الحركات الأساسية لتعليم السباحة وأن يتم من خلالها خلق جو من المتعة والسرور والإثارة والتشويق عند المتعلمين.
3-التأكيد على جعل الألعاب باتجاه بدني وتنافسي وعاطفي واجتماعي بين المتعلمين وبشكل تدريجي من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المعقد كي يحدث انتقال أيجابي لأثر التعلم من مهارة إلى أخرى وصولا إلى الأداء الفني لأنواع السباحة.
مبارك للباحث ومشرفه وللجنة المناقشة هذا الانجاز العلمي .

e3c51b31-1721-4a78-9bc1-e3f573e90992

salh 1

salh 3

salh 4

salh 5

 

Go to top