Menu

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت اطروحة طالب الدكتور (وسام عوني صالح) والموسومة بــ ( (تحليل النشاط الكهربائي لاهم عضلات جهتي الجسم وعلاقتها ببعض المتغيرات البايو ميكانيكية خلال مراحل اداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي)) وذلك اليوم الاربعاء الموافق ٨/ ٦/ ٢٠٢٢ على قاعة المناقشات الكبرى في الكلية وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه:-
١- أ.د علي شبوط ابراهيم /اختصاص بايو ميكانيك / رئيساً.
٢- أ.د ابتسام حيدر بكتاش/ اختصاص التدريب الرياضي/ عضواً
٣- أ.د علاء الدين فيصل خطاب/ اختصاص بايو ميكانيك/ عضواً.
٤- أ.د محب حامد رجا / اختصاص التعلم الحركي عضواً.
٥- أ.م.د سعد مانع علاوي/ اختصاص بايو ميكانيك عضواً.
٦- أ.د حميد احمد محمد / اختصاص بايو ميكانيك/ عضواً ومشرفاً.

هدفت الدراسة الى :-
هدفت الدراسة الى :

- التعرف على مقادير النشاط الكهربائي للعضلات و مؤشر القوة والمتغيرات البيوميكانيكية لجهتي الجسم خلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي.
- التعرف على العلاقة بين قيم مؤشر القوة وقيمة النشاط الكهربائي على جانبي الجسم وخلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي.
- التعرف على الفروق في النشاط الكهربائي والقوة الناتجة على جانبي الجسم خلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي.
- التعرف على العلاقة بين المتغيرات البيوميكانيكية والنشاط الكهربائي للعضلات على جانبي الجسم و خلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي.
وافترض الباحث :

- هناك فروق ذات دلالة إحصائية لقيم النشاط الكهربائي والقوة الناتجة على جهتي الجسم خلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي .
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم مؤشر القوة وقيم النشاط الكهربائي لعضلات جهتي الجسم خلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي .
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات البيوميكانيكية والنشاط الكهربائي على جانبي الجسم وخلال مراحل أداء رفعة الخطف لرباعات المنتخب الوطني العراقي.

وتم اختيار عينة البحث من ثلاث رباعات من الفئات الوزنية (53، 63،58) بواقع رباعة لكل فئة وزنية ، وتم تسجيل خمس محاولات لكل رباعة وبالتالي أصبحت عدد المشاهدات (15) مشاهده وبذلك تمثل العينة نسبة 37.5% من مجتمع الأصل ولهذا اختار الباحث عينة بحثه بالطريقة العمدية وذلك لكونهم منتظمين بالتدريبات ولسهولة اجراء الدراسة عليهم,

قام الباحث بأجراء التجربة الاستطلاعية في يوم الخميس الموافق 4/2/2021 في قاعة رفع اثقال لنادي أربيل الرياضي في الساعة الثالثة عصراً ، حين قام الباحث بتطبيق تجربة الرئيسة في يوم الست الموافق 6/2/2021 في تمام الساعة 11 صباحاً في القاعة الرياضية لنادي أربيل الرياضي وانتهت التجربة في تمام الساعة 2 والنصف مساءً
ثم معالجة النتائج احصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية SPSS .
وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
- إن انتاج القوة والنشاط الكهربائي للمجاميع العضلية قيد البحث كانت في أعلى قيمها خلال المرحلة الأولى من مراحل رفعة الخطف.
- إن المتغيرات البيوميكانيكية ( السرعة –الشغل – القدرة ) سجلت قيما عليه مع متغيرات النشاط الكهربائي للمجاميع العضلية للأطراف العليا قيد البحث خلال المرحلة الأولى .
- إن متغيرات البيوميكانيكية أظهرت ارتباطاً ضعيفاً مع متغيرات النشاط الكهربائي خلال المرحلة الثانية قيد البحث لصغر مسافة الثقل المرفوع قياساً بزمن الأداء خلال هذه المرحلة .
أما أهم التوصيات :

- ضرورة اهتمام المدرب بتدريب العضلات العاملة والمضادة ولجهتي الجسم لما لها من دور كبير في تحسين الأداء .
- إجراء دراسات مشابهة على مراحل الأداء لرفعة النتر .
- على المدرب الاهتمام بتطوير عضلات الرباعة للجهة الغير السائدة لإيصالها الى مستوى مقارب في العمل للجهة السائدة في انتاج القوة .
- الإهتمام بالتحليل البيوميكانيكي لمعرفة نقاط القوة والضعف لدى الرباعات والعمل على تحسينها خلال مراحل الأداء .
مبارك للباحث ومشرفه وللسادة اعضاء لجنة المناقشة هذا المنجز العلمي
مبارك لجامعة تكريت بشكل عام ولكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بشكل خاص.

0a6fcfac-ea0b-4ae8-a0b9-115b441691c4

4770cb5b-718d-4dfd-a8ed-e09c690b9a8605e2b285-2422-429a-9eee-c8c23cb08f61

9ff43b72-51fe-4909-a2e6-f1f2c3ec7deb

d78f2f42-4057-4f92-aa55-64739cbb5f79

Go to top