Menu

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت اطروحة طالب الدكتوراه (عمر فاضل يحيى) والموسومة ب(تأثير اليقظة الذهنية وعلاقتها في السيطرة الانتباهية والتحصيل المعرفي بكرة السلة لطلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من السادة المدرجة اسمائيهم ادناه:-
١- أ.د عبدالودود احمد خطاب الزبيدي/ اختصاص علم النفس       رئيساً.
٢- أ.د عبدالمنعم احمد جاسم الجنابي / اختصاص قياس وتقويم      عضواً.
٣- أ.د يسار صباح حسين / اختصا علم النفس                          عضواً.
٤- أ.م.د رعد عبدالامير فنجان/ اختصاص طرائق تدريس           عضواً.
٥- أ.م.د زياد سالم عبد / اختصاص طرائق تدريس                   عضواً.
٦- أ.د جاسم عباس علي / اختصاص علم النفس                       عضواً ومشرفاً.
٧- أ.د سعد عباس عبد / اختصاص علم النفس                         عضواً ومشرفاً.

 إذ هدفت الدراسة الى:-

1. بناء وتقنين مقياسي اليقظة الذهنية والسيطرة الانتباهية لطلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة .
2. بناء وتقنين مقياس للتحصيل المعرفي بكرة السلة لطلبة المرحلة الرابعة بمادة كرة السلة .
3. التعرف على مستوى كل من اليقظة الذهنية والسيطرة الانتباهية والتحصيل المعرفي بكرة السلة لعينة البحث
4. التعرف على طبيعة العلاقة بين اليقظة الذهنية مع كل من السيطرة الانتباهية والتحصيل المعرفي بمادة كرة السلة لعينة البحث .
5. التعرف على الفروق في متغيرات البحث وفق جنس عينة البحث .
واستخدام الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي (المسحي والعلاقات الارتباطية) ، وتمثل مجتمع البحث الحالي بطلبة المرحلة الرابعة لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق للعام الدراسي 2020/2021 والبالغ عددهم (498) طالباً وطالبة موزعين على ثلاث كليات تربية بدنية وعلوم الرياضة في ثلاث جامعات عراقية هن (ديالى وتكريت وكركوك) ، وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لغرض معالجة البيانات احصائياً.
وتوصلت الدراسة الى :
1. فاعلية مقياس اليقظة الذهنية ومقياس السيطرة الانتباهية التحصيل المعرفي بكرة السلة وذلك من خلال التوصل الى بناءها بمواصفات علمية دقيقة.
2.​ يمتلك طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات (ديالى ، تكريت ، كركوك) مستويات مقبولة من اليقظة الذهنية والسيطرة الانتباهية والتحصيل المعرفي .
3. ان لليقظة الذهنية علاقة مع كل من السيطرة الانتباهية والتحصيل المعرفي لدى عينة البحث .
4.​ عدم وجود فروق معنوية بين الطلاب والطالبات في متغيري اليقظة الذهنية والسيطرة الانتباهية.
5.​ تفوق طلاب على الطالبات في متغير التحصيل المعرفي بكرة السلة للمرحلة الرابعة .

مبارك لعراقنا الحبيب وللباحث ومشرفيه ولاعضاء لجنة المناقشة هذا الانجاز العلمي متمنين لهم التوفيق والعطاء الدائم.

49e30e1f-e98b-46da-9c2b-cb3a4964f3da

70f4ec92-6c9f-4ed1-a150-fccf538e8496

3456

9876

56789

aaab40de-6e3e-4b94-9925-826acbd4a5fe

e9f07ed7-8039-4b33-8c04-dd5c1a93b83b

Go to top