Menu

جرت اليوم الاربعاء الموافق26/ 2 / 2020 المناقشة العلنية لطالب الماجستير (قتيبة هادي محمد)عن رسالته الموسومة (بناء وتقنين اختبار معرفي للاعبات أندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة في العراق) وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً على قاعة المناقشات.

وتألفت لجنة المناقشة من :

1-استاذ / عبدالمنعم احمد جاسم /دكتوراه /القياس والتقويم-كرة القدم/جامعة تكريت /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/رئيسا

2-استاذ مساعد/وردة علي عباس /دكتوراه /القياس والتقويم/جامعة بغداد /كليةالتربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/عضوا

3-استاذ مساعد/محمد ضايع محمد/دكتوراه/ تدريب رياضي-الكرة الطائرة /جامعة تكريت /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/عضوا

4-استاذ/ فاتن محمد رشيد/دكتوراه/القياس والتقويم-الكرة الطائرة/جامعة تكريت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/عضوا ومشرفا.

حيث تضمن ملخص الرسالة بالاتي :
1- بناء وتقنين اختبار المعرفي للاعبات الكرة الطائرة اندية العراق للدرجة الممتازة للأناث.
2- التعرف على مستوى المعرفة لدى اندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة في العراق للاناث.
3- التعرف على مستوى المعرفة للاعبات اندية الدرجة الممتازة بالكرة الطائرة وفقاً لسنوات الخبرة.
وإفترض الباحث
وجود فروق ذات دلالة احصائية للحصيلة المعرفية لدى لاعبات اندية الدرجة الممتازة وفقاً لسنوات الخبرة .
وإستخدم الباحث المنهج الوصفي بإسلوب المسحي وكانت عينة البحث مكونة من (190) لاعبة لاندية الدرجة الممتازة للكرة الطائرة في العراق وتم بناء مقياس الاختبار المعرفي لتحقيق نتائج الدراسة وكما إستخدم الوسائل الإحصائية المناسبة لذلك.
وتوصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية ومنها :
1- ان الاختبار المعرفي اظهر خبرات اللاعبات المعرفية الحقيقية واظهر مستواهن .
2- ان الاختبار المعرفي اظهر الامكانات المعرفية المتنوعة للاعبات لمحاوره الستة .
3- أن مستوى اللاعبات عموماً كان متناسب مع ما يقدمه المدربين وبحثهن الشخصي حول المعلومات المعرفية باللعبة.
4- ان عرض الاختبار المعرفي واجراءه على اللاعبات قد فتح باب التساؤل لهن حول المعلومات المتنوعة التي احتواها الاختبار وبالتالي فإن هذا يساعد على زيادة التساؤل والتقصي حول المعلومات الاخرى للعبة .
5- يتجاهل اغلب اللاعبات الدراسة النظرية عندما يصلون الى مراحل متقدمة في اللعب ويبقى اعتمادهن على المعلومات السابقة التي اكتسبوها خلال الفترة الماضية.
6- يعد التعليم النظري محصور للمستوى المبتدأ او يكاد يكون معدوم في المرحلة المتقدمة .
7- تتنوع الافكار النظرية والمعرفية لدى اللاعبات على وفق الخبرة المكتسبة لديهن في مجال اللعب.
على ضوء الاستنتاجات توصل الباحث الى مجمل من التوصيات الاتية :
1- يوصي الباحث بإعتماد الاختبار المعرفي للاعبات الكرة الطائرة وتعميم نتائجه .
2- يوصي الباحث بزيادة الوعي المعرفي في اندية الكرة الطائرة للدرجة الممتازة .
3- بما ان الدرجة الممتازة لاتملك اي ممارسات معرفية داخل انديتها فبالتأكيد الدرجات الاقل منها لاتملك ذلك ايضاً فيوصي الباحث بضرورة ادراج الوعي المعرفي للاندية كافة ولكل الدرجات والمستويات .
4- يوصي الباحث بإجراء الاختبارات المعرفية سنوياً للاعبات من قبل المدربين ومعالجة نقاط الضعف لديهن لكون المعرفة سلاح التقدم .
5- يوصي الباحث بإجراء بحوث على عينات وفئات اخرى ودرجات اخرى للوقوف على حقيقة الوعي المعرفي باللعبة .

ذوالفف

ذووووووالفقاررر

فقارر

ذوالفقارررر

Go to top