Menu

جرت اليوم الاثنين الموافق 24 / 2 / 2020 المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (ميساء خالد احمد)عن رسالتها الموسومة (أثر جدولة الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة بالأداء في تعلم فن الاداء المهاري لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات - طالبات )وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً على قاعة المناقشات.

وتألفت لجنة المناقشة من :

1-استاذ / سرمد احمد موسى /دكتوراه /التعلم الحركي/كرة القدم/جامعة تكريت /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/رئيسا

2-استاذ مساعد/صادق جعفر صادق /دكتوراه /التعلم الحركي /كرة قدم/الجامعة المستنصرية/التربية الاساسية/قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/عضوا

3-استاذ مساعد/مراد احمد ياس/دكتوراه/التعلم الحركي العاب القوى/جامعة تكريت /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/عضوا

4-استاذ مساعد/ محب حامد رجا/دكتوراه/التعلم الحركي/سباحة/جامعة تكريت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/عضوا ومشرفا.

حيث تضمن ملخص الرسالة بالاتي :

- تأثير جدولة الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة بالأداء للمجموعة التجريبية في تعلم فن الاداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات – طالبات.
- التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية – البعدية لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات – طالبات.
- التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات – طالبات.

وافترضت الباحثة ما يأتي :
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات – طالبات.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين البعديين للمجموعتين(الضابطة والتجريبية) في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات – طالبات ولصالح الاختبار البعدي.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ومشكلته , وقد أجريت الباحثة بحثها على طالبات المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة تكريت للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) والبالغ عددهن (19) طالبة ، وقد تم استبعاد (3) طالبات اللواتي اجريت عليهم التجربة الاستطلاعية , وبذلك بلغت عينة البحث النهائية (16) طالبة يمثلن نسبة قدرها (84،21 % ) من مجتمع البحث , وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بطريقة الترقيم المزدوج حيث بلغ عدد كل مجموعة (8) طالبات , إذ تم اختيار العينة التجريبية بالطريقة العشوائية عن طريق اجراء القرعة , وتم تحقيق التجانس والتكافؤ للمجموعتين التجريبية والضابطة , واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي الحقيقي ذا الضبط المحكم , وتم إعداد البرنامج التعليمي وذلك بواقع (12) وحدة تعليمية لمهارات (الدحرجة ، المناولة ، التهديف ) بكرة القدم للصالات باستخدام اسلوب جدولة الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة بالأداء موزعة على (6) اسابيع ، وبواقع وحدتين في الأسبوع الواحد وزمن الوحدة التعليمية الواحدة (90) دقيقة , ثم قام مدرس المادة بالبدء بتنفيذ البرنامج التعليمي بتاريخ ( 21 / 3 /2019 ) حسب جدول المحاضرات الأسبوعي ، ولغاية ( 23 / 5 /2019 ) حيث تم تطبيق الوحدات التعليمية على عينة البحث ، اذ تم اعطاء المجموعة التجريبية المادة التعليمية باستخدام جدولة الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة بالأداء ، اما المجموعة الضابطة فيتم اعطائها المادة التعليمية بالأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس .

وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية :
- أن استخدام الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة بالأداء تعمل على تعلم وتطوير فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات - طالبات.
- ان التكرار والتنوع في التمرينات المستخدمة كان له دور مؤثر في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لعينة البحث .
- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت جدولة الممارسة العشوائية بالتغذية المرتدة بالأداء في تعلم فن الاداء المهاري للمهارات (التهديف , الدحرجة , المناولة) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب الاعتيادي.
- أن استخدام التغذية المرتدة في الوقت الصحيح جعل من المجموعة التجريبية التفوق على المجموعة الضابطة في مهارات كرة القدم للصالات.
اما التوصيات وهي كما يأتي :
- اجراء دراسات وبحوث اخرى على عينات من كلا الجنسين في مهارات اخرى بكرة القدم للصالات ولبقية الألعاب الأخرى.
- التأكيد على استخدام أسلوب جدولة الممارسة العشوائية المدعمة بالتغذية المرتدة في تدريس فعالية كرة القدم للصالات.
- ضرورة استخدام التغذية الراجعة المرتدة مع المبتدئين وذلك لتسريع وتفعيل عملية التعلم وتصحيح مسار عملية التعلم.
- ضرورة استخدام أنواع أخرى من التغذية الراجعة مع تعلم المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات في بداية مرحلة التعلم.

ميسسس

WhatsApp Image 2020-02-24 at 3.47.22 PM

ميساء

ميس

ميسااء

Go to top