Menu

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت اليوم الاحد الموافق 7/ 11/ 2021 اطروحة طالب الدكتوراه (احمد علي عبدالله ) والموسومة ب( بطاقة النمو الجسمي والبدني لتلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة كركوك) على قاعة المناقشات الكبرى في الكلية وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من :-
1- أ. د فاتن محمد رشيد/ اختصاص القياس والتقويم/ رئيساً.
2- أ. د مثنى احمد خلف/ اختصاص رياضة معاقين/ عضواً.
3- أ.د سرمد احمد موسى/ اختصاص التعلم الحركي/ عضواً.

4- أ. م. د عمر سمير حمو/ اختصاص القياس والتقويم عضواً.
5- أ.د نعيمة زيدان خلف/ اختصاص القياس والتقويم/ عضواً ومشرفاً.

 

تهدف الدراسة إلى:

1.   التوصل الى الوحدات المرشحة عن بطارية القياسات الجسمية لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) في محافظة كركوك كلا على حدا. 

2.   التوصل الى الوحدات المرشحة عن بطارية الاختبارات البدنية لتلاميذ المدارس الابتدائية (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) في محافظة كركوك كلا على حدا. 

3.   بناء بطاقة  النمو الجسمي والبدني لتلاميذ المدارس الابتدائية (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) من خلال:  

-    وضع الدرجات  المعيارية للقياسات الجسمية و الدرجات المستويات المعيارية الاختبارات البدنية المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى والثانية والثالثة) و( الرابعة والخامسة والسادسة) في محافظة كركوك وفقاً لمتغيراتها المستخلصة من التحليل العاملي . 

    -  رسم شكل بياني ( بروفايل ) يمثل الاوساط الحسابية للقياسات الجسمية والاختبارات البدنية المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى والثانية والثالثة) و( الرابعة والخامسة والسادسة) في محافظة كركوك وفقاً لمتغيراتها المستخلصة من التحليل العاملي.

 استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبين  (المسحي و العلاقات الارتباطية المتبادلة)، وحدد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية ( الذكور) في مدينة كركوك للعام الدراس (2020-2021)، والذي أشتمل على (28) مدرسة للبنين في مركز محافظة كركوك بواقع (11245) تلميذ لجميع المراحل، وقد اعتمد الباحث على(23) قياساً جسمياً لتلاميذ الصفوف ( الاول ، الثاني ، الثالث)، و(23) قياساً جسمياً لتلاميذ الصفوف( الرابع ، الخامس ، السادس )، و(15) اختباراً بدنياً  للصفوف ( الاول ، الثاني ، الثالث)، و(16) اختباراً  للصفوف ( الرابع ، الخامس ، السادس)، وقام الباحث بجمع البيانات الخام وتمت معالجتها بعدد من الوسائل الإحصائية وهي:(النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المنوال، معامل الالتواء، معامل الارتباط البسيط( بيرسون)، التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية باستخدام التدوير المتعامد بطريقة تعظيم التباين لكايزر، استخدمت الدرجة المعيارية    6) سيكما )لا يجاد الدرجات المعيارية).

وقد توصل الباحث إلى:

1-  تم التوصل الى الوحدات المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف ( الاولى ، الثانية ، الثالثة) عن البطاريتين: 

-   بطارية القياسات الجسمية تم التوصل إلى (8) وحدات تم قبول ستٍ منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

-   بطارية اللياقة البدنية تم التوصل إلى (7) وحدات تم قبول أربع منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

2-  تم التوصل الى الوحدات المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف ( الرابع، الخامس، السادس) عن البطاريتين: 

-    بطارية القياسات الجسمية تم التوصل إلى (9) وحدات تم قبول ستٍ منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

-   بطارية اللياقة البدنية تم التوصل إلى (7) وحدات تم قبول أربع منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

 

3-  تم بناء بطاقة  النمو الجسمي والبدني لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) من خلال التوصل إلى الدرجات والمستويات المعيارية وأيضاً التوصل إلى الرسم البياني البروفايل للقياسات الجسمية واللياقة البدنية.

 

تهدف الدراسة إلى:

1.   التوصل الى الوحدات المرشحة عن بطارية القياسات الجسمية لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) في محافظة كركوك كلا على حدا. 

2.   التوصل الى الوحدات المرشحة عن بطارية الاختبارات البدنية لتلاميذ المدارس الابتدائية (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) في محافظة كركوك كلا على حدا. 

3.   بناء بطاقة  النمو الجسمي والبدني لتلاميذ المدارس الابتدائية (الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) من خلال:  

-    وضع الدرجات  المعيارية للقياسات الجسمية و الدرجات المستويات المعيارية   الاختبارات البدنية المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى والثانية والثالثة) و( الرابعة والخامسة والسادسة) في محافظة كركوك وفقاً لمتغيراتها المستخلصة من التحليل العاملي . 

      -  رسم شكل بياني ( بروفايل ) يمثل الاوساط الحسابية للقياسات الجسمية والاختبارات البدنية المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى والثانية والثالثة) و( الرابعة والخامسة والسادسة) في محافظة كركوك وفقاً لمتغيراتها المستخلصة من التحليل العاملي.

استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبين  (المسحي و العلاقات الارتباطية المتبادلة)، وحدد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية ( الذكور) في مدينة كركوك للعام الدراس (2020-2021)، والذي أشتمل على (28) مدرسة للبنين في مركز محافظة كركوك بواقع (11245) تلميذ لجميع المراحل، وقد اعتمد الباحث على(23) قياساً جسمياً لتلاميذ الصفوف ( الاول ، الثاني ، الثالث)، و(23) قياساً جسمياً لتلاميذ الصفوف( الرابع ، الخامس ، السادس )، و(15) اختباراً بدنياً  للصفوف ( الاول ، الثاني ، الثالث)، و(16) اختباراً  للصفوف ( الرابع ، الخامس ، السادس)، وقام الباحث بجمع البيانات الخام وتمت معالجتها بعدد من الوسائل الإحصائية وهي:(النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المنوال، معامل الالتواء، معامل الارتباط البسيط( بيرسون)، التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية باستخدام التدوير المتعامد بطريقة تعظيم التباين لكايزر، استخدمت الدرجة المعيارية    6)      سيكما )لا يجاد الدرجات المعيارية).

وقد توصل الباحث إلى:

1-  تم التوصل الى الوحدات المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف ( الاولى ، الثانية ، الثالثة) عن البطاريتين: 

-   بطارية القياسات الجسمية تم التوصل إلى (8) وحدات تم قبول ستٍ منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

-   بطارية اللياقة البدنية تم التوصل إلى (7) وحدات تم قبول أربع منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

2-  تم التوصل الى الوحدات المرشحة لتلاميذ المدارس الابتدائية  للصفوف ( الرابع، الخامس، السادس) عن البطاريتين: 

-    بطارية القياسات الجسمية تم التوصل إلى (9) وحدات تم قبول ستٍ منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

-   بطارية اللياقة البدنية تم التوصل إلى (7) وحدات تم قبول أربع منها فقط في ضوء الشروط الموضوعة لقبول الوحدات. 

3-  تم بناء بطاقة  النمو الجسمي والبدني لتلاميذ المدارس الابتدائية ( الاولى، الثانية، الثالثة) و(الرابعة، الخامسة، السادسة) من خلال التوصل إلى الدرجات والمستويات المعيارية وأيضاً التوصل إلى الرسم البياني البروفايل للقياسات الجسمية واللياقة البدنية. 

 ahmed7beb 1

ahmed7beb 5

ahmed7beb 2

ahmed7beb 6

ahmed7beb 3

ahmed7beb 4

Go to top