Menu

 كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت تناقش رسالة الماجستير للطالب (ياسر كريم مطر) والموسومة بـ (أنماط الهوية الرياضية وعلاقتها بالصمود النفسي للاعبي بعض الالعاب الفرقية في مديرية شرطة محافظة صلاح الدين) وذلك يوم الاثنين الموافق 3/ 5/ 2021 وعلى قاعة المناقشات في الكلية حيث حضر المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ابتسام حيدر بكتاش والسيد مدير الدراسات العليا في جامعة تكريت الاستاذ الدكتور مثنى احمد خلف وعدد من تدريسيي الكلية إذ تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه.

1- أ.د جاسم عباس علي / اختصاص علم النفس الرياضي / كرة قدم  / جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة   رئيساً.

2- أ. د سعد عباس عبد / اختصاص علم النفس الرياضي / الكرة الطائرة / جامعة تكريت - كلية التربي اابدنية وعلوم الرياضة  عضواً.

3- أ. م. د أسيل ناجي فهد / اختصاص علم النفس الرياضي / كرة قدم صالات / الجامعة المستنصرية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

4- أ. د عبدالودود احمد خطاب / اختصاص علم النفس الرياضي / كرة السلة / جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

هدفت الدراسة الى :
- بناء مقياس انماط الهوية الرياضية للاعبي بعض الالعاب الفرقية في مديرية شرطة صلاح الدين .
- اعداد مقياس الصمود النفسي للاعبي بعض الالعاب الفرقية في مديرية شرطة صلاح الدين
- التعرف على مستوى أنماط الهوية الرياضية والصمود النفسي للاعبي الالعاب الفرقية في مديرية شرطة صلاح الدين.
- التعرف على العلاقة بين أنماط الهوية الرياضية والصمود النفسي للاعبي بعض الالعاب الفرقية في مديرية شرطة صلاح الدين .
وافترض الباحث :
- وجـود علاقة ارتباط ذات دلالة احصـائية بين انماط الـهوية الرياضية والصمود النفسي للاعبي بعض الالعاب الفرقية في مديرية شرطة محافظة صلاح الدين كل حـسـب لعبته
واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبين هما المسح والعلاقات المتبادلة لملائمتهما طبيعة البحث.

وتوصل الباحث إلى أهم النتائج وهي:
1. فاعلية مقياس أنماط الهوية الرياضية والذي قام الباحث ببنائه من خلال الاجراءات العلمية المتبعة في البحث العلمي التي تدل على قدرة المقياس على قياس أنماط الهوية الرياضية لدى لاعبي الالعاب الفرقية في مديرية شرطة صلاح الدين  ..
2. متغيري أنماط الهوية الرياضية  والصمود النفسي لدى لاعبو الالعاب الفرقية( كرة القدم للملاعب الخارجية ، كرة القدم للصالات ، الكرة الطائرة ) لمديرية شرطة محافظة  صلاح الدين لها علاقة ارتباط ايجابية .
وأوصى الباحث بما يأتي :
في ضوء استنتاجات البحث الحالي يوصي الباحث بما يأتي :
1. اعتماد مقياسّ أنماط الهوية الرياضية الذي قام الباحث ببنائه في القياس والتقويم عند اجراء بحوث مشابهة على لاعبي الالعاب الفرقية الاخرى ولمؤسسات رياضية اخرى .
2. العمل على تعزيز العلاقات الاجتماعية وتنميتها من اجل تنمية الانماط للهوية الرياضية فيما بين اللاعبين وتعزيز الذات الشخصية لتحقيق شخصية متزنة في المجتمع الرياضي  .
3. اجراء دراسات اخرى عن  أنماط الهوية الرياضية  مع متغيرات نفسية اخرى.

وفي الختام بعد المناقشة العلمية المستفيظة تم قبول رسالة الطالب لنيل درجة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة وبتقدير جيد جداً متمنين له التوفيق والعطاء الدائم خدمة لبلدنا العزيز.

 b7e52c96-f332-44c2-acc3-b7251f1fe81b

a8316f03-bf12-4d70-9b8f-971f11194a65

 

c8bdee68-d6c9-4f99-a5a6-34da952f8b4d

0b72b15a-24f2-4374-99b3-075ff77ab7d1

 1555

155

Go to top