Menu
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة تكريت رسالة ماجستير  للباحثة (افنان خليل كطاع) الموسومة بـ( تأثير تمرينات توافقية بأدوات مساعدة في تعلم الأداء والإنجاز الوثب العالي فوسبري فلوب) وذلك اليوم الاحد الموافق 20/ 9/ 2020 على قاعة المناقشات في الكلية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة 
1- ا. د. سرمد احمد موسى / اختصاص تعلم حركي/جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
2- ا.م.د. احسان قدوري امين/ اختصاص تعلم حركي/ العاب قوى / جامعة كركوك / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
3-ا.م.د. مراد احمد ياس / تعلم حركي / العاب قوى / جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
4- ا. د. فاتن محمد رشيد/ اختصاص قياس وتقويم /جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

هدف البحث في الكشف عن ما يأتي:
1- إعداد تمرينات توافقية بإستخدام بأدوات مساعدة في تعلم مراحل الأداء الفني والإنجاز لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب)، والتعرف على أثر التمرينات التوافقية بإستخدام أدوات مساعدة في تعلم مراحل الأداء الفني لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) للمجموعة التجريبية.
2- التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مراحل الأداء الفني لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب).
3- التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الانجاز لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب).
وللتحقق من أَهداف البحث وضعت الباحثة الفروض الاتية :
 تؤثر التمرينات التوافقية بإستخدام أدوات مساعدة في تعلم مراحل الأداء الفني لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) للمجموعة التجريبية.
 تؤثر التمرينات التوافقية بإستخدام أدوات مساعدة في مستوى الإنجاز لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) للمجموعة التجريبية.
 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات القبلية والبعدية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مراحل الأداء الفني لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) ولصالح المجموعة التجريبية.
 هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات القبلية والبعدية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة في قيم مستوى الإنجاز لفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) ولصالح المجموعة التجريبية.
 هناك فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الإختبارات البعدية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبارات تعلم مراحل الأداء الفني والإنجاز لفعالية الوثب العالي ولصالح المجموعة التجريبية.
قامت الباحثة بإستخدام المنهج التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث, وتكون مجتمع البحث من الطلاب المستوى الأَول للعـــــــــــام الدراســـــــي (2019 – 2020) للدراسات الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة تكريت، والبالغ عددهم (88) طالب مقسمين إلى شعبتين والذين يمثلون شعبتي (ب , ج), أَما عينة البحث فقد تكونت من شعبتي ( ب ، ج) واختيرت بالطريقة العمدية، إذ مثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية والتي ستتعلم باستخدام الأدوات المساعدة وشعبة (ج) المجموعة الضابطة التي ستتعلم بالأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل مدرس المادة.
وإستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية:
(الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، فرق الأوساط الحسابية، فرق الانحرافات المعيارية، وإختبار (T-test) للعينات المترابطة والمستقلة، والنسبة المئوية، ونسبة التطور)
توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية:
 ادت التمرينات التوافقية بأدوات المساعدة التي نفذتها المجموعة التجريبية تطوراً في تعلم جميع مراحل الأداء الفني والإنجاز لـــفعالية الوثب العالي (فوسبري فلوب) في الإختبارات البعدية على المجموعة الضابطة.
 إن إستخدام الأدوات المساعدة المختلفة ساعدت على تعلم مراحل الأداء والإنجاز وبنسب متباينة.
وتوصي الباحثة بالآتي:
 ضرورة إستخدام التمرينات التوافقية والأَدوات المساعدة المختلفة في الوحدات التعليمية لما لها من أَهمية كبيرة في تطوير الصفات البدنية وما لها من دور إيجابي في تطوير مستوى الأداء والإنجاز وتعليم فعالية الوثب العالي.
 التأكيد على إستخدام أدوات مساعدة مناسبة بما ينسجم مع إمكانية وقدرات عينة البحث.

وفي الختام قررت اللجنة المناقشة قبول رسالة الباحثة لنيل درجة الماجستير بتقدير جيد جداً  
مبارك للباحثة ولمشرفها وللجنة المناقشة متمنين لهم المزيد من التقدم والعطاء وللباحثه التوفيق في حياتها العلمية والعملية خدمة لجامعتنا ولعراقنا العزيز.
IMG-20200920-WA0041
IMG-20200920-WA0040
IMG-20200920-WA0044
IMG-20200920-WA0024
Go to top