Menu
جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة تكريت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب(ابراهيم فيصل خلف) الموسومة (القيادة الرؤيوية ودورها في إدارة المواهب الرياضية وفق الكفايات التدريبية لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين) وذلك اليوم الاربعاء الموافق ١٦/ ٩/ ٢٠٢٠ وعلى قاعة المناقشات في الكلية وتألفت لجنة المناقشة من:-
1- أ. د. رياض اسماعيل احمد/ اختصاص ادارة رياضية / جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة رئيساً.
2- أ. د. عبدالودود احمد خطاب/ اختصاص علم النفس الرياضي/ جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  عضواً.
3- أ. م. د . محمد ضايع محمد/ اختصاص علم التدريب الرياضي/  جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  عضواً.
4- أ. م. د. سلام حنتوش رشيد/ جامعة تكريت/ اختصاص ادارة رياضية/ الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة   عضواً.
5- أ. م. د. سالم خلف فهد / اختصاص ادارة رياضية/ جامعة تكريت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة   عضواً.
6- أ. د. عبدالمنعم احمد جاسم/ اختصاص قياس وتقويم/ جامعة تكريت/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  عضواً ومشرفاً.
7- أ. د. عدي غانم محمود/  اختصاص ادارة وتنظيم جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضواً. ومشرفاً.
 
هدف البحث الى :-
1- بناء مقاييس (القيادة الرؤيوية وإدارة المواهب الرياضية ومقياس الكفايات) لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين.
2- التعرف على مستوى القيادة الرؤيوية والكفايات التدريبية وإدارة المواهب الرياضية لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين.
3- التعرف على أبعاد وعوامل كل من : القيادة الرؤيوية والكفايات التدريبية وإدارة المواهب الرياضية لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين.
4- التعرف على دور القيادة الرؤيوية في إدارة المواهب الرياضية لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين.
5- التعرف على دور القيادة الرؤيوية في الكفايات التدريبية لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة من وجهة نظر اللاعبين
6- التعرف على دور القيادة الرؤيوية في إدارة المواهب الرياضية بتوسط الكفايات التدريبية لمدربي الكرة الطائرة.
وتوصل الباحث الى الاستنتاجات الآتية:
1. يمتلك مدربو أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة مستوى جيداً في القيادة الرؤيوية والكفايات التدريبية ومستوى جيد جداً في  إدارة الموهبة.
2- يمتلك مدربو أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة مستوى جيداً في تشكيل الرؤية  باستثناء تقييم المدرب لأداء اللاعبين على وفق رؤية النادي التي جاءت بمستوى متوسط، كذلك جاءت الأبعاد( تحديد الاتجاه، والتمكين، والتركيز على المستفيدين، والمشاركة ، والقيم) بمستوى جيد أيضاً.
3- حصل مدربو أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة على مستوى جيد جداً في أبعاد الكفايات التدريبية (التدريبية والفنية، والدافعية والتحفيز، والادارية والتخطيطية)، فيما جاءت الكفايات (المهنية والشخصية، المعلومات والمعرفة الرياضية، والتواصل والتفاعل) بمستوى جيد.
4- لمدربي أندية الدوري الممتاز بالكرة الطائرة على مستوى جيد جداً في (استقطاب الموهبة وإدارة أداء الموهبة)، ولديهم مستوى جيد في الاحتفاظ بالموهبة.
5- يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرؤيوية في إدارة المواهب الرياضية، و حصلت الابعاد (التركيز على المستفيدين, تشكيل الرؤية , تحديد الاتجاه) على التأثير الاكبر.
6- يوجد تأثير معنوي للكفايات التدريبية في إدارة المواهب الرياضية ، وحصلت المعرفة الرياضية على التأثير الاكبر.
7- يوجد تأثير معنوي للقيادة الرؤيوية في إدارة المواهب الرياضية بتوسط الكفايات التدريبية.
 
وقد أوصى الباحث بما يأتي:
1- دعم الأسلوب المتبع من قبل مدربي الكرة الطائرة فيما يتعلق بالقيادة الرؤيوية والكفايات القيادية وإدارة الموهبة الرياضية.
2-  تشجيع المدربين على التمسك والاحتفاظ بمستوى تشكيل رؤية النادي للاعبين بشكل واضح  وتحديد الاتجاه وأهداف النادي لهم، وتمكينهم ومنحهم الثقة الكاملة وتبني أفكارهم الإيجابية ، والتركيز على احتياجاتهم التدريبية والاهتمام بهم ، ومشاركتهم بتطوير أساليب الأداء ، والتمسك بالقيم العالية في التعامل. والعمل على تقييم اللاعبين وفق رؤية النادي.
3-  تدعيم الكفايات التدريبية لدى مدربي الكرة الطائرة.
4- تشجيع الأسلوب المتبع من قبل مدربي الكرة الطائرة في إدارة الموهبة .
5- اعتماد جوانب القيادة الرؤيوية لمدربي الكرة الطائرة والمتعلقة  بالتركيز على المستفيدين و تشكيل الرؤية و تحديد الاتجاه لما لها من دور إيجابي في أدارة الموهبة للاعبي الكرة الطائرة.
6- اعتماد المدربين الذين يمتلكون معرفة رياضية عالية في تطوير المواهب  من لاعبي الكرة الطائرة لما لها من دور إيجابي في إدارة المواهب
7- إن المدربين الذين لديهم قيادة رؤيوية وكفايات تدريبية لديهم فرصة أكبر في إدارة المواهب الرياضية.
وبعد المناقشة العلمية المستفيضة من قبل اعضاء لجنة المناقشة للاطروحة ودفاع الطالب عن اطروحته تم قبول الاطروحة لنيل درجة الدكتوراه وبتقدير امتياز
مبارك للطالب ولمشرفه وللجنة المناقشة متمنين للباحث التفوق والنجاح في حياته العلمية والعملية خدمة لجامعتنا ولعراقنا العزيز.
IMG-20200916-WA0190
IMG-20200916-WA0179
IMG-20200916-WA0180
Go to top