Menu
جرت مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت للباحث ( اثير يوسف احمد) الموسومة بـ(تأثير برنامج ارشادي في تنمية السعادة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى لاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين) وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 8/ 9/ 2020 وعلى قاعة المناقشات في الكلية تألف لجنة المناقشة من
1- ا. د. عبدالودود احمد خطاب- اختصاص علم النفس الرياضي- جامعة تكريت- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة     رئيساً.
2- ا. د. محمد احمد عبد الغني- اختصاص علم النفس الرياضي- جامعة بنها - كلية التربية الرياضية- جمهورية مصر العربية  عضواً.
3- ا. د. كامل عبود حسين- اختصاص علم النفس الرياضي - جامعة ديالى- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة          عضواً.
4- ا. م. د. نكتل مزاحم خليل- اختصاص علم التدريب الرياضي- جامعة تكريت- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  عضواً
5- ا. م. د. محب حامد رجا- اختصاص تعلم حركي - جامعة تكريت- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة   عضواً.
6- ا. م. د. سعد عباس عبد- اختصاص علم النفس الرياضي- جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  عضواً ومشرفاً.
  حيث هدفت الدراسة إلى : 
1. اعداد مقياسي السعادة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى لاعبي كرة القدم .
2. بناء برنامج ارشادي في تنمية السعادة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى لاعبي كرة  القدم .
3. الكشف عن أثر البرنامج الارشادي في تنمية السعادة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى لاعبي كرة القدم .
وتوصل الباحث الى :
1.هناك أثر لمقياس السعادة النفسية في قياس السعادة النفسية للاعبين الشباب في اندية محافظة صلاح الدين .
2. أثر البرنامج الارشادي المعد في تنمية السعادة النفسية على وفق الفنيات والاساليب المستخدمة في تطبيقه للاعبين الشباب  .
3.للبرنامج الارشادي أثر في تنمية المساندة الاجتماعية على وفق الجلسات التي تضمنها للاعبين الشباب في نادي سامراء الرياضي في محافظة صلاح الدين .
4.يؤثر البرنامج الارشادي المعد في حل المشكلات النفسية ولاسيما في جانب الوقائي لدى اللاعبين الشباب على وفق الجلسات التي تضمنها البرنامج الارشادي عند تطبيقه.   
واوصى الباحث :
1.استخدام البرامج الارشادية في تسهيل خطة عمل الباحثين والمدربين لبناء برامج خاصة تعني بالأعداد النفسي لجميع الفئات العمرية للرياضين .
2.دراسة المشكلات التي يعانى منها الاعبين الشباب والعمل على حلها لتجنبهم التعرض للاضطرابات النفسية .
3.البحث عن مسببات المشكلات النفسية ومصادرها بما يتلاءم مع البيئة الرياضية للوصول الى نتائج علمية تأخذ بعين الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية لدى اللاعب وحسب خصوصيتها في اثناء التخطيط لبناء البرامج الارشادية وتحديد اولوياتها العلمية . 
4. التخطيط لبرامج ارشادية من قبل المهتمين في مجال التربية الرياضية وعلم النفس بهدف تقديم العون للأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية لفقدانهم المساندة سواء من قبل الأسرة أو من قبل النظراء.
 
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة للطروحة تم قبول اطروحة الطالب وبتقدير جيد جدا.
 
الف مبارك للطالب ولمشرفه ولاعضاء لجنة المناقشة ، متمنين للباحث التوفيق والنجاح الدائم في حياته العلمية والعملية.
 
DSC 0379
 DSC 0587
 
DSC 0421
DSC 0667
 
Go to top