Menu

جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة تكريت صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٨/ ٧/ ٢٠٢٠ مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (مجيد حميد عزيز) والموسومة (اثر برنامج نفسي مقترح في تنمية الثقة بالنفس المثلى وبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة)
إذ تألفت اللجنة المناقشة كل من:-
١- أ. د. عبدالودود احمد خطاب     رئيساً.
٢- أ. د. جاســم عــباس علـــي      عضواً.
٣- أ. م. د. محمد ضايع محمد       عضواً.
٤- أ. م. د. يسار صباح جاسم       عضواً.
٥- أ. م. د. سلام محمد حمزة        عضواً.
٦- أ. م.د. سعد عباس عـــبد         عضواً ومشرفاً.

حيث هدف البحث إلى :
1- بناء مقياس الثقة بالنفس المثلى لدى لاعبي فرق المدارس الإعدادية في الكرة الطائرة في محافظة كركوك .
2- إعداد برنامج نفسي مقترح لتنمية الثقة بالنفس المثلى وبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى لاعبي فرق المدارس الإعدادية في محافظة كركوك .
3- التعرف على درجة الثقة بالنفس المثلى لدى لاعبي فرق المدارس الإعدادية في الكرة الطائرة في محافظة كركوك .
4- التعرف على تأثير البرنامج النفسي المقترح في تنمية الثقة بالنفس المثلى و بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى لاعبي فرق المدارس الإعدادية في محافظة كركوك .
استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة ، وتكونت عينة البحث من (20) لاعبا ممن لديهم ضعف في الثقة بالنفس المثلى ، واستخدم الباحث الاستبيان وجلسات البرنامج النفسي كأداة لجمع البيانات .
واشتمل البرنامج النفسي على (12) جلسة نفسية بواقع جلستين في الأسبوع واستمرت مدة (6) أسابيع .
كما استخدم الباحث الوسائل الإحصائية باستخدام الحقيبة الإحصائية (Spss) ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين ، معادلة سبيرمان براون ، المتوسط الفرضي ، الخطأ المعياري ، النسبة المئوية.
وأظهرت نتائج البحث :
1- للبرنامج النفسي تأثيرا ايجابيا واضحا في تنمية الثقة بالنفس المثلى للاعبين .
2- لدى عينة البحث ثقة بالنفس ولكنها ضئيلة وبنسبة بسيطة .
3- فاعلية البرنامج النفسي لتأثيره الواضح في الرفع من مستوى الأداء لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى عينة البحث حيث أظهرت النتائج فروق معنوية ولصالح الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية .
وأوصى الباحث :
- الاعتماد على البرنامج النفسي للباحث في تصميم البرامج النفسية للفعاليات الرياضية المختلفة وخاصة في المدارس الإعدادية .

ختاماً فقد قدم الاستاذ الدكتور ابتسام حيدر بكتاش عميد الكلية التهاني والتبريكات الى الطالب ومشرفه والشكر موصول الى اللجنة المناقشة كما وتقدم بكتابي شكر وتقدير الى العضوين الخارجيين وهم كل من الاستاذ المساعد الدكتور يسار صباح جاسم من جامعة ديالى  والاستاذ المساعد الدكتور سلام محمد حمزة من جامعة بابل.

DSC 6923

DSC 7056

DSC 7069

DSC 6953

Go to top