Menu

جرت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة تكريت صباح يوم الاحد الموافق 26/ 7/ 2020  مناقشة رسالة الماجستير للطالب( عمر عويد صالح) والموسومة (تأثير تدريبات بوسائل مساعدة لتطوير المتغيرات البدنية الخاصة للمرحلة النهائية لرمي الرمح فئة الشباب).

إذ تألفت اللجنة المناقشة كل من:

1- ألاستاذ الدكتور حمودي عصام نعمان رئيساً.

2- الاستاذ الدكتور اسراء فؤاد صالح    عضواً.

3- الاستاذ المساعد الدكتور مراد أحمد ياس  عضواً.

4- الاستاذ الدكتور ابتسام حيدر بكتاش عضواً ومشرفاً.

هدفت الدراسة إلى :            

- إعداد تمرينات بوسائل مساعدة في تطوير المتغيرات البدنية الخاصة للمرحلة النهائية ومستوى الانجاز لفعالية رمي الرمح فئة الشباب.

- الكشف عن تأثير التمرينات باستخدام الوسائل المساعدة في تطوير المتغيرات البدنية الخاصة بالمرحلة النهائية ومستوى الإنجاز لفعالية رمي الرمح فئة الشباب .

- المقارنة في الاختبار البعدي بين المجموعتين في تطوير المتغيرات البدنية الخاصة بالمرحلة النهائية ومستوى الإنجاز لفعالية رمي الرمح فئه الشباب .

        وتم استخدام المنهج التجريبي ذي الضبط المحكم لملاءمته لطبيعة البحث، وحدد مجتمع البحث بلاعبي المدرسة التخصصية للموسم الرياضي(2019_2020) والبالغ عددهم (10)لاعبين، أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العمدية متمثلة بلاعبي المدرسة التخصصية في فعالية رمي الرمح والبالغ عددهم (8)لاعباً، قسموا إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) وبواقع(4)لاعب لكل مجموعة ، وتم تحقيق التجانس لمجموعتي البحث في المتغيرات( العمر الزمني ، العمر التدريبي ، الطول ، الكتلة ) فضلا عن إجراء التكافؤ في متغيرات القدرات البدنية واختباراتها والإنجاز.

وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها:

1-  إن التمرينات المستخدمة بالوسائل التدريبية المساعدة التي استخدمها الباحث في الجزء التطبيقي من الوحدة التدريبية أدت إلى تطور المتغيرات البدنية لدى أفراد المجموعة التجريبية بشكل جيد .

2-  تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والإنجاز نتيجة تطبيق البرنامج التدريبي المعد من قبل الباحث ..

 3-  إن استخدام الوسائل التدريبية المساعدة في البرنامج التدريبي ساهمت بشكل كبير في تطوير المتغيرات البدنية الخاصة بالمرحلة الأخيرة لرمي الرمح مما انعكس هذا على تحسن كبير في مستوى الإنجاز لدى المجموعة التجريبية .

4-  استخدام طريقتي التدريب الفتري مرتفع الشدة والتدريب التكراري كان لها أثر كبير في تطور القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة لدى المجموعة التجريبية .

وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها:

التأكيد على:.

1-  ضرورة استخدام وسائل تدريبية مساعدة مختلفة في البرنامج التدريبي لما لها من أهمية كبيرة في تطوير المتغيرات البدنية ولما لها من دور أيجابي في تطوير مستوى الإنجاز في فعالية رمي الرمح.

2-  ضرورة التأكيد على استخدام وسائل تدريبية مساعدة مناسبة بحيث تنسجم مع إمكانية وقدرات عينة البحث .

3-  أجراء دراسات مشابهة على فعاليات أخرى من فعاليات الساحة والميدان لمعرفة مدى تأثير الوسائل التدريبية المساعدة في تطوير المتغيرات البدنية والإنجاز .

4-  ضرورة استخدام او تصميم وسائل تدريبية مساعدة اخرى تخدم الهدف التدريبي .

     5- اجراء بحوث ودراسات اخرى مشابهة لفئات عمرية مختلفة.


IMG-20200726-WA0031

IMG-20200726-WA0033

IMG-20200726-WA0034

IMG-20200726-WA0032

Go to top